اثر الضريبه علي الاستثمار

اثر الضريبة علي الاستثمار:-
تعتبر الارباح عائدات الاستثمار فهي مصدر تراكم رأس المال والنمو الاقتصادي وبغرض تشجيع الاستثمار تلجأ الدول الي عدم ارهاق هذه الارباح بالضرائب لان ذلك سيشكل خطرا علي النمو اللاحق الافي حالة ما اذا كان معدل الاستثمار كبير جدا .
 تلعب الضريبة دورا هاما جدا كأداة للتأثير علي ميل الاستثمار لذلك زيادة الضرائب المباشرة نسبية كانت ام تصاعديا تؤدي الي تخفيض الاستثمار خاصة تلك الاستثمارات حديثة النشأة.


كما يكون للضرئيبة تأثير كبير علي الاستثمار حيث بامكانها ان تؤدي الي هروب رؤوس الاموال الاجنبية وخروج المستثمرين من الدولة وذلك نتيجة قيام الدولة بفرض كم كبير وهائل من الضرائب علي ارباح المشروعات 
وبالتأكيد فان اي مستثمر سواء وطني او اجنبي فان هدفه الاول هو تحقيق اكبر قد من الربح فذا قامت الدولة باقتسام ارباح هذه المستثمر فانه بالتأكيد سوف يعيد التفكير اكثر من مرة في الاستمرار في هذه الاستثمارات سواء كانت بلده ام هو اجنبي عنها فيقوم بأخذ امواله ومغادرة تلك الدولة.


 اما اذا كانت نسبة الضرائب في هذه الدولة منخفضة بعض الشئ فان ذلك سوف يدفع المستثمرين الي التوجه نحوها وضخ اموالهم فيها لان نسبة الارباح فيها سوف تكون كبيرة وبالتالي فان الضرائب المنخفضة تؤدي الي زيادة معدلات الاستثمار داخل الدولة.


كما تتبع العديد من الدول وخاصة الدول النامية نظام الاعفاءات الضريبية حيث تقوم الدولة بإعطاء اعفاء علي الضريبة للمستثمرين سواء في مجال معين او جميع المجالات ويكون هذه الاعفاء محدد بمدة محددة تكون لمدة خمس سنوات علي الاغلب ثم يقوم بعد انتهاء هذه المدة بسداد الضريبة علي الاعوام التالية وليست السابقة ,وذلك يحفز المستثمرين الاجانب كثيرا وذلك في فترات بدأ المشروعات التي تكون نسبة التكاليف فيها مرتفعة.

المشاركات الشائعة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.